الأربعاء، 4 مارس 2009

من هنا .. وهناك











(النوبة) واحتفالات دولة الكويت بعيدها القومي وعيد التحرير

من هذا المنطلق أقامت جمعية رابطة أبناء قورتة حفلة للمشاركة في احتفالات دولة الكويت في نادي القادسية .. وذلك على شرف ورعاية الشيخة / فريحة الأحمد الجابر الصباح رئيسة اللجنة العليا لجائزة الأم المثالية .. وأيضا بمناسبة حصول الشيخة فريحة على شهادة الدكتوراه الشرفية من الجامعة الأمريكية بأثينا .. وقاموا أيضا مسئولين جمعية أبناء قورتة بتكريم سعادة الشيخة فريحة ... التي دائما تشمل رعايتها للحفالات النوبية التي تقام في دولة الكويت .
ومن ضمن الحضور في هذه الاحتفالية الرائعة :
السيد / أحمد الكاجوجي .. عضو مجلس الشورى .
السيد / المستشار العمالي للسفارة المصرية بدولة الكويت .
السيد / مدير شركة مصر للطيران .
السيد / رئيس الجالية السودانية بالكويت .
السيدة / فيحاء السعيد .
السيدة / نجاة الحشاش .. الناشطة السياسية والاجتماعية الكويتية .
وبعض من الجاليات الافريقية .. وبعض من رجال الأعمال المصريين .. وبعض من الأجانب .
وأتقدم بالشكر والتهنئة للأستاذ / محمد إسماعيل صالح – رئيس جمعية أبناء قورتة بالكويت والأستاذ / عبدالعاطي عكاشة – أمين الصندوق .
وأيضا إلى جميع الأخوة في اللجنة المنظمة للاحتفالية الجميلة والرائعة .
...................................................
منقول
من مدونة النجم الأحمر




اعتقد أننا جميعا نسمع عن النوبيين نتقابل معهم نصادقهم نحب فيهم الأصالة نحب الفلكلور النوبي في الأفراح أما إذا سألنا نفسنا عن تاريخهم .. حضارتهم .. تراثهم لا نعرف عن ذلك شيء .
أن بلاد النوبة يرجع تاريخها للعصر الحجري وكانت تلك البلاد قائمه بين مصر الفرعونية والسودان وكان يطلق عليهم بلاد القوس لبراعتهم في الرماية .
أول بلد تخترع اللغة إلا أنها لم تكتبها كما فعلا الفراعنة وذلك هو السبب في عدم وجود مؤرخ نوبي هذا بالإضافة إلى أن المؤرخين العرب قد تجاهلوا تلك الحضارة الأمر الذي جعل التاريخ النوبي في أيدي مؤرخين أجانب عرفوا النوبة كحضارة رائعة بكل المقاييس .
إلا أن الحكومة المصرية على اختلاف مراحلها قد اتفقت جميعها على تجاهل النوبة كحضارة وذلك لأسباب سياسيه يعرفها الصغير قبل الكبير وعلى النقيض نجد الغرب يقر بعظمة تلك الحضارة ويتفانى في رسم حدودها ما بين مصر والسودان وأن كان ذلك بغرض الانفصال عن مصر والسودان وعودة بلاد النوبة إلى الحياة .
ولحصر مشاكل النوبيين نحصرها في ثلاث نقاط رئيسيه :
أولها : التهجير وعدم صرف تعويضات لذلك التهجير أو حتى إقرار بحق العودة كما حدث أثناء تهجير أهل سيناء في 1967 وإعطائهم الأولوية في العودة إلى القنال وصرف تعويضات لهم .
لقد استفاد كل مصري من السد العالي، أما النوبيين فلم يستفيدوا إلا بالتضحية بقبور أجدادهم كطعام للسمك في بحيرة النوبة التي أطلق عليها بعد ذلك بحيرة ناصر .
ثانيها : تجاهل الحضارة النوبية في نشر تراثها وثقافتها ومزج كثير من الآثار النوبية ونسبها إلى الفراعنة .
ثالثها : الجهل فبعد أن كانت بلاد النوبة مهد الحضارات أصبحت الآن في جهل متعمد فالمدارس ليس في كل القرى وندرة مدارس الثانوية العامة متمثله في مدرسه لكل خمسة قرى الأمر الذي يجعل التعليم الجامعي أمر تعجيزي .
والنقطة الأخيرة التي تزعج النوبيين بشده هو تصوير النوبيين بأنهم يعملون كبوابين أو خدم منازل وما إلى ذلك ، الواقع أن ذلك وأن قد حدث لأجدادهم وآبائهم فذلك لا يعد عار أو خزى .
إلا أنه والآن عدد النوبيين الذين يشتغلون في تلك الأعمال صغير للغاية أصلا عدد النوبيين الذين يعملون في مصر لا يتعدى العشر .
وعليه يجب تغيير تلك النظرة فالنوبي دائما خادم فكره سخيفة .

واعتقد أن تحقيق تلك المطالب يعتبر أدنى تقدير لتلك الحضارة ، وإلا قد يحدث كما حدث في السودان عام 2004 عندما بلغت الأمور مداها بظهور تنظيم مسلح يدعى حركه كوش انطلاقا من شمال السودان يطالب بحقوق النوبيين ويهدد بمجابهة عسكرية وينفي في الوقت نفسه أي علاقة بينه وبين إسرائيل أو الولايات المتحدة اعتقد أننا جميعا لا نريد ذلك وكفانا تفرقا .
...................................................

هناك تعليق واحد:

Gomaa2009 يقول...

النوبة والأصالة المصرية العريقة


قضية النوبـــــــة مثل أي قضية في أي محافظـــة من محافظات مصر المحروسة وللنوبيين مطالب مشروعة وأعتقد أن الحكومة تفهــــمت هذا الأمر وتسعى لتنفيذ مطالب النوبيين ولكننا نعلـــق هنا على بعض الإخوة المصريين أنهم يعتبرون النوبيين غير مصريين!!! وأود أن أؤكد كما قال الكاتــــــــب الكبير" أنيس منصـــور ""النوبة أصل الحضارة المصرية الأصيلة" والدليل على ذلك أن في منطقة النوبة عامـــــة في مصـــــر بفضــــــــل الله الكريــــم سبحانــــــه تقــــــل الجــــــرائم بأنواعها وتكاد تكون معدومة وأقــــــــول لمن يقولون أننا لسنا مصريين!!!!!! والمزايدين إن كان كلامك صـــــــــدق عرفني بنسبك؟؟ حتى الجد الخامس والعشرون في ثواني معدودة وأنا أتحدي لو يعرفنى بنســـبه حتى الجد الخامس فقط!!!!! ؛ ومما لا شك فيه أن النوبيين بفضل الواحد الأحد سبحانه هم حمـلة لواء السمعة الطيبة المصرية في الداخل والخارج؛ ونحن هنا لا نقلل من شأن أحد ولكن لن نسمح بتقليل شأننا من أي أحد ونفوض امرنا إلى الله إنه وحده بصير بالعباد.

وأخيرا أدعو الله الكريم أن يحفظنا جميعا لمصرنا ويحفظ مصرنا لنا جميعا من أسوان حتى سيناء الحرة.


جمعة مصطفى خليل محمد علي جبريل يوسف

من أبناء النوبة