الأربعاء، 11 مارس 2009

كرومبو .. وأحلام البسطاء



المفتش كرومبو :



عندما تكون جالس في أحد مقاهي القاهرة الكبرى .. لابد أن تكون هناك بعض الأصوات العالية بهذا المقهى .. سواء كانت بين اثنين يلعبون الطاولة ويقول احدهم للثاني ( خشب يا حلووو ) على أنه فاز باحدى الجولات في طاولة الزهر ... ومكان أخر تسمع فيه دش ياعسل ... وهنا يلعب أحد مع صديقه الدومينيو المشهورة ... أو مجموعة أخرى تشاهد التليفزيون في مباراة لكرة القدم وهي أكبر مجالات الفرجة خاصة لمشاهدة المباريات التي تكون على احدى القنوات المشفرة ... وهناك القهوجي مشغول في الشاي والقهوه والسحلب والقرفه .. الخ على (النصبه) مكان تحضير طلبات الزبائن ... وأيضا يقف سفرجي الطلبات وينادي بصوت عالي ( عندك واحد بوستة ... وواحد على الريحه واثنين مضبوط ) وهذه طلبات للزبائن ... وكل هذه الضجيج من حولك في القهوة .. ولكنها قاعدة جميلة وتعودت عليها مثل باقي الزبائن الموجودين ... وفجأة وسط هذا الضجيج .. تجد كل القهوة في صمت تام والتفت الجميع إلى شاشات التليفزيون المتواجدة بالقهوة لمتابعة اعلان مسابقة ( المفتش كرومبو ) الذي أصبح منافسا لمباريات كرة القدم والمصارعة الحرة .... وبعد مشاهدة إعلان المسابقة ... سرعان ما تحول الصمت إلى دردشة من آخر بين الزبائن على كل الطاولات ... وفجأة وبدون مقدمات تجد واحد من الزبائن قام بالصراخ معلنا أنه حل المسابقة .. وفي نشوة شدت انتباه الجميع .
وفي لحظات بدت مقاعد القهوة ... وكأنها استبدلت بزبائنها " سحس بومب ، حمبوز لاوي بوزه ، حامد مفيش فكه، عزيزة اللذيذة، تملي رزل ، شكمان الميكانيكي .. وكلها من الشخصيات في مسابقة ( المفتش كرومبو ) الشخصية الكرتونية التي ابتكرها الأستاذ هيثم حمدي وهو صاحب شركة انتاج .. وقد استطاعت شركته أن تحقق نجاحا ونجومية على مستوى العالم العربي .
أن نجاح شخصية كرومبو جاء نتيجة لسعي الناس الفقراء إلى تحقيق ربح سريع في ظل الظروف المادية الصعبة التي يمرون بها في البلاد ودون أي مجهود ... وأن هذا لمداعبة وجذاب استغلال أحلام الناس البسطاء .
وللآسف .. الكل فاكر بأنه في حالة كسبه مبلغ الـ 1000 دولار لا أعلم بالضبط المعلن عنها أسبوعيا .. بأنه قد ربح وقد ضحك هو على الشركة المنتجة ودفعة المبلغ من خزانتها ... ولكن أن هذا الربح .. قد أضاف إلى الشركة وشركة الاتصالات المصرية وأيضا شركات المحمول مكاسب كثيرة جدا أضعاف الجائزة المعلنة للمسابقة ... لأن قيمة الدقيقة للمتصل بالمسابقة هي 1.5 جنيه ونصف للدقيقة .. وإذا افترضنا بأن المتصل ليسجل حل المسابقة وبياناته من الاسم ورقم التليفون وخلافه .. سيأخذ من وقته 3 دقائق ... فكم واحد من الغلابة والبسطاء سوف يقومون بالاتصال ... أو من الممكن أن يتصل الأولاد بدون معرفة الأهالي وهذا يحدث كثيرا ... وأيضا يقول لك كلما اتصلت أكثر زادت فرصتك بالربح أكبر ... ولنفترض أيضا أن مجموع المتصلين من مصر مليون شخص ... لا تستغرب من العدد هذا تقريبا ومن الممكن أن يكون أكثر ... وسوف نقول هنا أن المتصل يأخذ دقيقة يعني 1.5 ج .. احسب المبلغ في عدد المتصلين .. كمان تعطيك النتيجة في سبيل الـ 1000 دولار .
وهناك الكثير من هذه المسابقات والتي يقدمها بعض المغنيين ( أمثال ريكو ... وغيره ) وتقول اتصل ياعم وتكسب معنا الجايزة ونحن في انتظارك على تليفون ( 0900 ) والباقي معروف لمن يركضون وراء هذه المسابقات التي تتداعب هذا الشعب البسيط وأيضا المغلوب على أمره .. وهذه كلها طرق جديدة من الحكومة في شغل الناس بالأمور التافه وعدم انشغالها بأمور البلد وماذا يحدث بها من سياسة واقتصاد وغلاء أسعار ... الخ .
ولن أقول غير " حسبي الله ونعم الوكيل " ... وسلامي للمفتش كرومبو ... وسحس بومب .


ليست هناك تعليقات: