الأحد، 8 مارس 2009

دارك ... أشرف عبدالباقي


عندما يتمتع مقدم البرامج بخفة الدم والكاريزما يحقق تواصلا مع الجمهور الذي يتابع ما يعرض باهتمام، ولكن عندما يكون هذا المذيع فنانا وكوميديانا فإن الأمر يصبح أكثر إبهارا ويجعل الجمهور أكثر تشويقا لمتابعة البرنامج، وما حققه الفنان أشرف عبدالباقي المعادلة الصعبة، فرغم أنه فنان يتمتع بنجومية في التمثيل إلا أنه نجح أيضا في مجال تقديم البرامج وقد ظهر هذا بوضوح في برنامجه “دارك” الذي يحقق نسبة مشاهدة عالية، ويعرض على شاشتي ( أبو ظبي ) و( الحياة ) ... وقد دفعنا هذا التميز للخوض في تفاصيل البرنامج للاقتراب أكثر من طريقة تفكير القائمين عليه .
يقوم الفنان أشرف عبدالباقي باستضافة بعض النجوم في منزله ( الأستوديو ) الذي تم تصميمه على أساس أنه منزل الفنان المستقبل الضيوف .. ويبدأ الحديث معهم عن حياتهم في الطفولة والأشياء الطريفة التي حدثت معهم سواء كانت بالمدرسة أو الشارع أو مع الأهل ... دون التطرق إلى الحياة الشخصية الآن ... وذلك من منطلق كل منا له حياة الخاصة .
يقول الفنان أشرف عبدالباقي لا يعتبر ( دارك ) برنامجا عاديا ولكنه يجد نفسه في كل حلقة من حلقاته يمثل عملا فنيا مستقلا ويقول عن ذلك : قدمت من قبل بعض البرامج مثل ( كلاكيت ) و( مقلب دوت كوم ) وعندما عرض علي المنتج والمخرج طارق فهمي فكرة البرنامج وجدتها تستهويني لأنها ستجمعني بزملائي في مجال الفن وأيضا تقترب بهم من قلوب الناس الذين سئموا من البرامج التقليدية القائمة على الأسئلة الفنية المعتادة، فأنا أتحدث مع ضيوفي في شتى أمور حياتهم وذكرياتهم الطريفة وأستعرض الجوانب الخفية في شخصيتهم وأيضا أكتشف معهم المواهب المخزونة بداخلهم. وللعلم أنا لا أحضر الأسئلة مسبقا وأترك الحوار يسير على طبيعته من دون تصنع حتى أن التصوير لم يكن يتوقف كثيرا رغم أن البرنامج يتم تسجيله وهو غير مباشر إلا أن تلقائية الحوار تخلق حالة من الانسجام والتفاهم تدفعنا لاستكمال التصوير الذي يأخذ وقتا طويلا ولكن لا أحد يشعر به. ويؤكد عبدالباقي أن المقابل المادي الذي يتقاضاه الضيوف ليس هو السبب الرئيسي لحضورهم برنامجه لأنه قليل مقارنة بما يمكن أن يتقاضوه من فضائيات أخرى، ولكن حالة الود والصداقة التي تربطه بنجوم الفن في مصر والعالم العربي أهم من المال.
ويتذكر أشرف بعض المواقف التي صادفته أثناء تصوير ( دارك ) ويقول: في الحلقة التي استضفت فيها هاني سلامة ومنة شلبي وأنجي علي .. شعرت بحالة إنسانية عالية تنتابني، فهناك حب دفين يجمع بين ( منة وأنجي ) لأن صداقتهما عمرها طويل وكنت أتابع بحب نظرات عيونهما وأحسدهما على هذا الارتباط الصادق لأن نجومية كل منهما ليست مبررا لإخلاصهما في صداقتهما، كما أن شقاوة وحيوية هاني سلامة برزت في حبه لممارسة لعبة ( السنوكر ) .
أما حلقة المطرب أحمد سعد الذي حضر بصحبة المطربة السعودية ( وعد ) فاكتشفت فيها ولأول مرة قدرة أحمد على غناء الموشحات ببراعة شديدة، كما أن صوته به نبرة شجن عالية وظهر ذلك وهو يغني لفريد الأطرش ومحمد عبدالوهاب .
وبالنسبة للضيوف الخليجيين الذين استضافهم عبدالباقي فإنه يقول: رغم أنني تقابلت مع معظمهم لأول مرة إلا أن ذلك لم يقف حائلا دون نجاح الحلقات التي استضفت فيها نجوم التمثيل والغناء في الخليج مثل هيفاء حسين، حسن البلام، نبيل شعيل، حليمة بولندا، سعود أبو سلطان، هيا الشعيبي، أريام، خالد أمين، زهرة عرفات. ويشير أشرف عبدالباقي إلى أن الموضوعات التي تناقش في ( دارك ) ذات أهمية كبيرة مثل دقة المواعيد، التنظيم، مشاكل الزواج، الصداقة، وهي تناقش بشكل مبسط وضاحك حتى تحقق الهدف المرجو من البرنامج لأن الفنان في نظر الجمهور هو المثل الأعلى وبالتالي لابد أن نقدم له مواقف بطريقة غير مباشرة تبرز معاني جميلة، فمثلا في حلقة الفنان الكويتي خالد أمين تحدث عن الدور المميز الذي لعبته الفنانة الكويتية سعاد العبدالله في حياته وهذا يوضح للمشاهد أن صفة الوفاء ورد الجميل موجودة في الفنان الذي قد يراه البعض مجرد وجه جميل يتحرك أمام الشاشة .
ويرى أشرف عبدالباقي أن قيمة الكوميديا تمثلت في فقرة المطبخ لأن الحديث في أمور الطعام وإعداد الوجبات أمر محبب لدى الجميع .

وأبدى أشرف إعجابه بموهبة الفنانة عبير أحمد في فن الطهو وقد ورثت هذا من والدتها ذات الأصول اللبنانية .
وهنا يتحدث المخرج طارق فهمي قائلا: حقق البرنامج نجاحا كبيرا على شاشة تلفزيون ( أبو ظبي ) الذي أولاه اهتماماً كبيراً وأفرد له مساحات إعلانية هائلة وبعدها اشترته قناة ( الحياة ) التي كانت ترغب في تحقيق انطلاقة جيدة وهي في بداية بثها وقد نجحت في ذلك ولشدة الثقة في إمكانات أشرف كمذيع ماهر تعاقدنا على تقديم برنامج تلفزيوني جديد أيضا على شاشة تلفزيون ( الحياة ) هو (محطة مصر) .
ويشير طارق إلى أن أشرف متعاون جدا في التصوير ويتعامل مع الجميع باحترام حتى أن الفنيين الذين كانوا يمكثون ساعات طويلة في الأستوديو لم يملوا من طول فترة التصوير والمناخ العام كان مهيئا لتقديم برنامج قوي، وقد حصل البرنامج على لقب الأفضل في عدد من الاستفتاءات التي أجرتها وسائل الإعلان في الفترة الأخيرة .
طارق رفض الحديث عن الأجر الذي يتقاضاه أشرف عبدالباقي مقابل تصوير جزأين من برنامج (دارك) ولكنه أكد أن شركته المنتجة حققت مردوداً مادياً طيباً يتناسب مع الشعبية التي حظي بها البرنامج وهو لا ينسى الثناء والمديح الذي أبداه بطلا مسلسل ( غشمشم) هيا الشعيبي وفهد الحيان وهما يتحدثان عن تعلق الجمهور في الوطن العربي بالبرنامج .

ليست هناك تعليقات: