الأربعاء، 4 مارس 2009

قرأت لك



عن صوت النوبة .
منتدى تقرير صوت النوبة الخارجية .




إيمانا من صوت النوبة بالمجهودات الجادة التي يقوم بها الإعلاميين والصحفيين بالاهتمام والكتابة الموضوعية وتسليط الضوء على النوبة وأهلها والتزام للوعد الذي قطعناه على أنفسنا قامت صوت النوبة بتوجيه الشكر والعرفان إلى الأقلام الصحفية الجادة .. حيث تجمع كل من : ( تيتو ابوسمبل – أوناتي – شيرين فاروق – رانيا فاروق – عزيز عثمان ) ممثلي صوت النوبة ... يوم الثلاثاء الموافق 3/3/2009 في تمام الساعة الثانية ظهرا . بالتوجه إلى مقر جريدة المصري اليوم لمقابله الأستاذة / نشوى الحوفى التي قامت بكتابه سلسله من الحلقات عن النوبة باسم ( النوبة قرن من المرارة ) وقد تناولته بشكل موضوعي وجيد حيث قامت بتسليط الضوء على محاور لم يتناولها الإعلام المقروء أو المرئي من قبل ... وقد قامت جريدة المصري اليوم مشكورة بعمل صفحات كاملة لتلك الحلقات .
لذلك وجب علينا توجيه الشكر باسم أبناء النوبة إلى الأستاذة / نشوى الحوفى الصحفية بجريدة المصري اليوم وإلى الجريدة ورئيس تحريرها الأستاذ / مجدي الجلاد والذي يحرص دائما على نشر أخبار عن المجتمع النوبي .
قامت الأستاذة / نشوى باستقبال ممثلي المنتدى عند وصولهم لمقر الجريدة بترحاب شديد وحدثتهم عما قابلته في رحلتها إلى النوبة وما لاقته من سماحه وترحاب من أهل النوبة وعن مواقف امتزجت فيها الدموع على الماضي وابتسامات وأمل للمستقبل ... وتطرق الحديث مع ممثلي الموقع حول قضايا النوبة وهمومها في جلسه استمرت لأكثر من ساعة ثم انضم إلى المجموعة الأستاذ / مجدي الجلاد رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم بحفاوة بالغه ووجه الشكر لأبناء النوبة على الزيارة وهذه اللافتة الطيبة وناشدهم بمراسلة الجريدة وكتابة موضوعات تخص النوبة وأهلها .
وبعدها قام ممثلي الموقع بتسليم شهادات تقدير للأستاذ مجدي الجلاد ... والأستاذة نشوى الحوفى والتقاط بعض الصور التذكارية معهم .

ومن هنا من مدونتي المتواضعة ( نوبي وافتخر .. بنوبتي ) .. أضم صوتي إلى أسرة صوت النوبة وأتقدم بكل الشكر والتقدير إلى الأستاذة نشوى الحوفي وذلك على مجهودها الرائع في موضوع ( النوبة وقرن من المرارة ) الذي قمت بنشره أيضا في هذه المدونة .. وشكرا لكم جزيلا الشكر لأسرة جريدة المصري اليوم متمثلة برئيس التحرير الأستاذ مجدي الجلاد .
...........................................

نظرية الأستاذ الكبير أنيس منصور
موضوع قديم


حضارة النوبة

نظرية جديدة تبناها علماء الآثار في أمريكا، تؤكد أن الحضارة الغربية كلها تأثرت بحضارة أفريقيا.. أي حضارة مصر وحضارة النوبة.. وهذه النظرية تقول: إن علماء الآثار ركزوا اهتمامهم على مصر.. وأغفلوا تماماً حضارة النوبة التي أثرت في حضارة مصر، التي أثرت في الحضارة الإغريقية.. فنظام الملك قد أخذته مصر عن النوبة .. لا شك في ذلك .
وقد عثر الأثريون على تحف من الذهب والخزف في بلاد النوبة.. هذه التحف تؤكد براعة الفن النوبي وتطور الحضارة النوبية.. وكانت بلاد النوبة تمتد من جنوب مصر إلى شمال السودان كله.. ثم أن النوبة حكمت مصر في الأسرة الخامسة والعشرين..
وقد أثبت الأثريون الأمريكان أن النوبة كانت على صلة مباشرة بروما.. فقد وجدوا فيها تماثيل للإمبراطور أغسطس.. ومعنى ذلك أن الرومان كانوا يعبرون مصر إلى بلاد النوبة دون أن يتوقفوا فيها .

وقد قدم المعرض الأمريكي الذي كان مقاماً في ولاية بنسلفانيا 350 أثراً فنياً نوبياً، يؤكد عمق الثقافة النوبية وتنوع العلاقات الإنسانية فيها.. كما أن علماء الآثار قد وجدوا بالقرب من أسوان تماثيل للأميرات ومجوهرات ومقتنيات جنائزية، وكلها لها معنى واحد: أن حضارة النوبة كانت حضارة متميزة، وأن أثرها في حضارة مصر كان عميقا.
أكثر من ذلك أنهم عثروا على قصص شعبية وشعر في شمال السودان.. وهذه الآثار الشعبية لا صلة لها بالسودان، وإنما هي من آثار النوبة. بل إنهم وجدوا نقوشاً واضحة لأدوات موسيقية ولم يجدوا لمثل هذه الآلات نظيراً في مصر أو في السودان أو في ليبيا.. ولكن وجدوا نقوشاً مطابقة لها في كريت وفي روما .
وعلماء الآثار الأمريكان والأوروبيون يرون الآن أن أفريقيا هي مصدر الحضارة الأوروبية، وأن أثر أفريقيا في أمريكا وأوروبا أعمق من أثر جميع الحضارات الآسيوية.. فالحضارة الإنسانية سواء والإنسان الأسود هو صاحب الفضل الأول على تطور الحضارات البيضاء في كل العصور القديمة !.
ويتنقل هذا المعرض الضخم إلى كل مكان في العالم .
ويرى العلماء الأمريكان أيضاً، أن الإنسان الأول أفريقي أسود .
وهذا يفسر لعلماء الفلك لماذا ترك سكان الكواكب الأخرى آثارهم في شمال ووسط أفريقيا، وليس في آسيا وأوروبا .
............................................................

با حلم وأنا صاحي : بتعليم وصحة وإسكان واقتصاد وأمن (5 نجوم)
كتبت نشوى الحوفي 14/2/2009 .

«أنت لسه بتحب مصر؟».. مجرد سؤال طرحته «المصري اليوم» قبل أشهر لقرائها وتصدر ملفاً مهماً، لم يكن الهدف منه التشكيك في علاقة المواطن بالوطن، بقدر ما كان هدفه البحث عن مواطن القوة والضعف في هذه العلاقة .
اليوم نعيد طرح السؤال لكن بصيغة مختلفة: «أنت نفسك تشوف مصر إزاي»، وبصيغة أخرى: «مصر الحلم في عيون أبنائها».. ورغم أنه مجرد حلم فإن أغلب الآراء التي طرحت فيه كانت واقعية للغاية، تدفع إلى طرح سؤال أخر: بما أننا نملك القدرة على تحويل الحلم إلى حقيقة، فلماذا لا نفعل؟.. هذه التساؤلات هي النقطة التي انطلقنا منها في حديثنا عن «مصر التي نحلم بها».
مستوى التعليم في مصر هو أحد هذه الأحلام، يبدأ بمواصفات الطالب التي وضعتها الهيئة القومية لجودة التعليم مؤخراً .
كما يجب أن يتحلى الطالب بسمات المسؤولية، والقدرة على القيادة، وتقدير فكر العمل الجماعي وممارسته .
والمشكلة ليست في تطبيق هذه المعايير، لكن في المعلم الذي سيخرج طالبا بهذه المواصفات، حسب تأكيد شيخ التربويين الدكتور حامد عمار، الذي طرح وجهة نظره الحالمة: آن الأوان كي يكون المدرس قائداً في المدرسة لتلك الكتيبة من الطلاب، يعلم ويربى، يمنح الثقة في الغد، ويعالج ما يطرأ من مشكلات، يكون لطلابه الصديق والمربى قبل أن يكون المعلم. ويكفى أن رئيس وزراء اليابان قال عن المعلم: منحناه راتب وزير، ومكانة دبلوماسي.
حلم آخر قدمته د. عزة أبوالعزب، خبير الجودة في جامعة القاهرة: يجب أن نختار القيادات التعليمية ممن يمتلكون مهارة الإدارة القائمة على معايير علمية واضحة، كتلك التي يتطلبها العمل في كبرى المؤسسات المالية والاقتصادية. ويكون لناظر المدرسة الصلاحيات التي تعينه على أداء عمله، ورسم سياسة مدرسته بما يتوافق مع السياسة التعليمية العامة لمصر.
ولأن الصحة أكثر الملفات الشائكة في حياة كل مصري، فإن الحلم فيها لا حدود له.
«التسلح بالعلم واللحاق بالتكنولوجيا».. هي وصفة د.محمد غنيم، أستاذ الكلى ومؤسس مركز المنصورة لعلاج الكلى لإصلاح حال الصحة في مصر، ففي نظره: العلم هو أساس نجاح أي وطن. وتطوير الخدمة الصحية في مصر ليس مستحيلا، ولكنه يحتاج إدارة جيدة، واستغلالاً جيداً للموارد، وضميراً يراعى الصغيرة والكبيرة، للنهوض بصحة المصريين.
دكتور على رأفت، أستاذ العمارة الإسلامية في جامعة القاهرة، يرى أن الحلم الحقيقي لمصر في عالم التعمير هو غزو الصحراء في الوادي الجديد وسيناء والصحراء الغربية والواحات وجنوب الوادي، بعقل منظم ودارس، يحول دون العشوائية في التخطيط.
بداية الطموح لتحقيق صورة مصر كما نحلم بها يرسمها دكتور حازم حسنى، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، قائلا: «لابد أن تكون البداية بتوسيع رقعة الإنتاج، وافتتاح المصانع في جميع أرجاء مصر، لتستوعب الأيدي العاملة في وجه بحري والصعيد والدلتا من دون تمييز لمنطقة على حساب أخرى، ودون أن يشكو إقليم من فقر أو تدهور تنموي».
رجل شرطة يسير في الشوارع، ويعاقب المخالف مهما كان وضعه الاجتماعي أو السياسي أو المركبة التي يركبها.. إنه الحلم الذي تقدمه أمينة خيري الصحفية في جريدة الحياة اللندنية لرجل الشرطة وقالت: «أتمنى رؤيته مثقفا، واعيا مظهره لائق، يقف في اعتداد بزيه الرسمي، لا يمد يديه لسائق سيارة خالف قواعد الطريق، يسعى الأطفال للتحدث معه، والتقاط الصور التذكارية إلى جواره، يثير في النفس الشعور بالأمن والبعد عن المخاطر، وعدم الرهبة من جهاز الشرطة في آن واحد».
................................................
تعليمات من الرئيس بعدم ملاحقة ٥٨٠ سيدة نوبية
قضائياً صدرت ضدهن أحكام حبس
مصراوي : كتب محمود الجعفرى 18/2/2009

أعلن السيد علي شاكر، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، أن الرئيس حسنى مبارك أصدر تعليمات أمس الأول، بعدم ملاحقة ٥٨٠ سيدة من مركز نصر النوبة فى أسوان قضائياً بعد أن صدرت ضدهن أحكام بالحبس في قضايا ضمانات وقروض حصل عليها شخص يدعى عبدالرحيم محمود أحمد، عام ١٩٩٥، مستغلاً جهلهن بالقانون، ونصب عليهن بحصوله على قروض وضمانات بنكية بأسمائهن قيمتها ٢٥ مليون جنيه، من فرع بنك التنمية في المدينة، بعد توقيعهن على قيمة القروض والضمانات .
وأضاف شاكر أن السيدات فوجئن بعد ذلك بمطالبة البنك لهن بسداد قيمة القروض، لافتاً إلى أن توجيهات الرئيس تضمنت ضرورة تسوية القضية بعيداً عن ساحات القضاء، ومراعاة البعد الإنساني فيها، بسبب عدم دراية هؤلاء السيدات بالقانون، وحرصاً على مستقبل عائلاتهن .
........................................
غضب أبناء النوبة بسبب مساكن وادى كركر
الأحد، 15 فبراير 2009 - 12:41
أسوان ـ صلاح المسن

أثار قرار محافظ أسوان المفاجئ بتخصيص 10400 فدان بمنطقه وادي كركر لإقامة قرى نوبية على ضفاف بحيرة ناصر غضب آلاف النوبيين الذين كانوا ينتظرون العودة إلى مناطقهم الأصلية وليس إلى منطقة كركر، التي تتميز بوعورتها وبعدها عن العمران، على الرغم من تأكيد محافظة أسوان بأن تلك المنطقة حددتها لجنة الري والإسكان والزراعة، وأنها مناسبة للإقامة وتنفيذ البنية الأساسية وتم رفع مساحتها .
زارت قيادات نوبية تابعة للحزب الوطني الحاكم منطقة وادي كركر، ومنهم عبد الرازق عبد الحليم رئيس المجلس الشعبي المحلي لمحافظة أسوان والسكرتير العام السابق لمحافظة أسوان عمر محمدين، بينما رفض أغلب القيادات النوبية غير المسيسة ذلك القرار وتدعو إلى تنظيم مؤتمر شعبي .
ويقول الحاج أحمد إسحاق رئيس لجان المتابعة للملف النوبي، إن وادي كركر منطقة بعيدة عن النيل وصغيرة المساحة، ونحن نطالب ببناء 44 قرية بنفس الأسماء القديمة على ضفتي النيل من جنوب السد العالي حتى أدندان وقسطل، كما كان الحال من قبل، وتنفيذاً لقرار فخامة الرئيس مبارك، وهذا مطلبنا الوحيد الذي لا يمكن التنازل عنه، وكذلك لابد أن يعامل النوبيون معاملة سكان مدن القناة عندما تم تهجيرهم وإعادتهم بعد ذلك بالكامل بعد انتهاء الحروب .
ويضيف الناشط النوبي طارق أغا، أنه بعد طول انتظار حدث تلاعب كبير في قضية مساكن المغتربين النوبيين، حيث تم اختيار منطقة كركر، وهى جنوب مطار أسوان، وهى منطقه جدباء لا تصلح للزراعة وقد خصصت 99% من أراضى البحيرة للمستثمرين، والآن يعطوننا 1% من الأراضي التي لا تصلح للعيش .
قال أغا، إن أبناء النوبة مصرون على ألا تكون منطقة كركر تعويضاً للنوبيين، وإن هناك فئة من النوبيين موالية لقرارات الحكومة وباعت القضية لأطماع شخصية، وهم معروفون للجميع وبدلاً من أن تبنى الحكومة منازل وقرى جديدة في كركر الأفضل لها أن تبنى في المواقع الجغرافية القديمة .
.............................................

الحكومة تغازل النوبيين ببناء قرى جديدة لهم
الخميس، 12 فبراير 2009 - 12:39
أسوان ـ صلاح المسن

صرح محافظ أسوان مصطفى السيد ببدء عملية إنشاء القرى النوبية الجديدة على ضفاف بحيرة ناصر، أثناء اجتماعه مع اللجنة العليا حيث أشار إلى أن اللجنة تختص بمعاينة مساحة الأراضي المخصصة لأهالي النوبة مع وضع المخطط العام، سواء كان للأراضي الزراعية أو أراضى المساكن وتصميماتها الهندسية .
وأشار المحافظ إلى أن اختيار منطقة وادي كركر، جاء بناء على موافقة القيادات النوبية وذلك لقربها من ضفاف البحيرة، بجانب تميز الموقع من حيث المسطحات المستوية التي تسهل إدخال البنية الأساسية والمرافق من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء وطرق واتصالات .
وأضاف المحافظ بأنه سيتم البدء فوراً في استصلاح هذه المساحات وتوصيل كافة الخدمات والمرافق لها من أجل خلق مجتمع عمراني متكامل، بحيث تشمل الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والتموينية والرياضية .
وألمح المحافظ مصطفى السيد إلى أن الأولوية المطلقة للدولة حسب توجيهات الرئيس مبارك، هي بناء القرى النوبية مع وقف جميع المشروعات الاستثمارية، سواء كانت سياحية أو زراعية لحين الانتهاء من توطين النوبيين، حيث إن هذه المشروعات غير مدرجة في خطة الدولة حتى عام 2017 .. موضحاً بأنه تم تخصيص 70 مليون جنيه من اعتمادات وزارة الإسكان لإحلال وتجديد 1792 مسكنا من مساكن النوبيين المقيمين بمركز نصر النوبة .






ليست هناك تعليقات: