الجمعة، 20 فبراير 2009

أحداث عن النوبة






أحداث خاصة بالنوبة حدثت ما بين عام 2006 وعام 2007



عن موقع مصراوي في 29/10/2006
سفارة مصر في واشنطن تقيم معرضا للصور عن النوبة

واشنطن (رويترز) - أقامت السفارة المصرية في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الجمعة (27 أكتوبر 2006) معرضا للصور الفوتوغرافية عن الحياة في النوبة في مسعى لإبراز الثقافة النوبية غير المعروفة نسبيا رغم أنها جزء من الثقافة المصرية .
ويقدم المعرض أعمال المصور الصحفي حسين فتحي حسين رئيس قسم التصوير بجريدة الأهرام اليومية .
وكثير من الصور المعروضة التقطها والد حسين المصور الصحفي الراحل فتحي حسين الذي كان يعتزم قبل رحيله تأليف كتاب عن تاريخ النوبة .
وقال حسين فتحي لرويترز أن المعرض نوع من أنواع الوفاء لوالده حيث كانت من أمنياته أن يخرج هذا المعرض خارج مصر .
وذكر السفير المصري لدى واشنطن نبيل فهمي أن المعرض يهدف لإلقاء الضوء على وجه للثقافة المصرية لا يحظى بقدر كاف من الاهتمام .
وقال السفير "الحضارة المصرية حضارة منتشرة في العالم معروفة لدى الجميع. وإنما التصور العام أنها حضارة فرعونية فقط وأخيرا الحضارة العربية وأحيانا الحضارة الإسلامية . فالسفارة رأت إظهار مختلف جوانب الحضارة المصرية للمجتمع الأمريكي . هناك معارض مختلفة عملنا ورأينا أن الحضارة النوبية والعنصر النوبي في الشخصية المصرية عنصر لم يأخذ حظه ونصيبه في الشخصية الثقافية والعملية" .
وكانت السعادة بادية على زوار المعرض الذين كان معظمهم أمريكيون من أصل نوبي .
وقالت طالبة تدعى هبة (23 عاما) "لا تتاح لنا الفرصة لعرض ثقافتنا لذا أعتقد أنه بالقطع أمر يشعرنا بالفخر" .
وساعدت جمعيات نوبية في واشنطن السفارة المصرية في تنظيم المعرض .
وقال حسام أحمد رئيس الجمعية الخيرية النوبية في واشنطن "ما نحاول تحقيقه في الواقع هو مجرد نوع من الاعتراف ونوع من أعلام الجمهور هنا في أمريكا على الأقل بأن هناك ثقافات متعددة في مصر. وفي مصر أيضا فأن تقديم الثقافة النوبية أمر حديث نسبيا . لذا فهذا هو الأمر الرئيسي .. مجرد تقديم والاعتراف بأن هناك مجموعات متنوعة للغاية من الناس داخل مصر تصنع هذا الكل الذي يمكن أن تسموه النسيج المصري إذا شئتم " .
وعرفت منطقة النوبة التي تمتد من جنوب مصر اليوم إلى مناطق شمال السودان واحدة من أقدم الحضارات في العالم .
وكانت مملكة النوبة الأفريقية القديمة التي ترجع إلى ما قبل التاريخ تتحكم في طرق التجارة الرئيسية من وسط أفريقيا إلى البحرين الأحمر والمتوسط .

عن موقع مصراوي يوم 5/1/2007
صدام وشيك بين النوبيين والحكومة بسبب ممتلكاتهم المصادرة

مصراوي- خاص - تسود أوساط المجتمعات النوبية حالة تمرد على سياسة الدولة تجاههم تنذر بكارثة قومية جراء ما وصفوه بالتفرقة في المعاملة والوعود التي تلقتها من قبل الدولة بخصوص أراضيهم الموجودة خلف السد العالي والتي قالوا أنها تم اغتصابها بحجة "المنفعة العامة ".
وصرحت مصادر نوبية أن هذه التفرقة من شأنها زيادة حالة الاحتقان عند النوبيين مما وصفوه بسوء المعاملة الحكومية مما يؤدي لحدوث كارثة .
من جانبه ، قال مسعد هركي رئيس نادي النوبة العام لموقع مصراوي أن هناك مؤامرات تحاك بالنوبيين للإيقاع بنا في مواجهة الحكومة عن طريق استثمار تصريحات البعض المعارضة لسياسة الدولة مما تجعل المواجهة قريبة وحتمية .
وأضاف هركي أن بعض الصحف المستقلة والمعارضة استغلت مؤتمر النوبيين الأخير للترويج لفكرة الرغبة النوبية للعودة إلى أراضيهم خلف السد العالي وهو ما نرفضه جميعا .
وحول مطالب النوبيين قال هركي أننا كنسيج واحد من الشعب المصري نطالب بحسن المعاملة وعودة أرضينا بدلا من إهدائها للمستثمرين بأبخس الأسعار .

عن موقع مصراوي : يوم 26/4/2007
اتهام القيادات النوبية بالعمالة والسعي للانفصال عن مصر

القاهرة - مشادات على الهواء واتهامات بالعمالة لأمريكا والسعي للانفصال عن مصر شاهدتها حلقة مساء يوم السبت الماضي من برنامج العاشرة مساء في قناة دريم والتي تناولت أحوال النوبيين في مصر النوبية، ورصد خبير جمال أحد القيادات النوبية التطور التاريخي لأزمة أهل النوبة منذ البدء في بناء خزان أسوان عام 1902 مرورا بعمليات زيادة ارتفاع الخزان عامي 1933 و1936 وانتهاء ببناء السد العالي .
وقال: تم تهجير النوبيين إلى الشمال ومنحهم تعويضات هزيلة لا تتواءم مع ما فقدوه إثر غرق بيوتهم وزرعهم ونفي أن يكون لديهم أي رغبة في الانفصال عن مصر وقال نحن أصل مصر وجزء لا يتجزأ من نسيجها، وفي أعقاب بناء السد العالي وعندما بدأ تهجير النوبيين السودانيين من وادي حلفا إلى السودان عرض رئيس الوزراء وقتها وكان من أصول نوبية علي أبناء عمومته في النوبة الهجرة إلى السودان مقابل إغراءات بمنازل وأراضٍ ولكنهم رفضوا بشدة وقالوا : نار مصر ولا جنة السودان - حسبما ذكرت المصري اليوم .
وأكد الأديب النوبي حجاج أدول أن النوبيين في مصر يتعرضون لاضطهاد شديد وأن هناك إصراراً على اتهامهم بالخيانة، مشيرا إلى أنه تم بناء حوالي 18 قرية من أموال الأمم المتحدة الموجهة إلى النوبيين ولم يتم تسكينهم فيها، كما لا يوجد مذيع أو مذيعة بشرتها سوداء في التليفزيون المصري .

وأضاف: نطالب بأن يكون لنا أولوية التسكين والعودة إلي بيئتنا الأصلية كما حدث مع أهل السويس بعد الحرب، وفي مداخلة تليفونية اتهم عادل مغاوري، نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، حجاج أدول بالعمالة لصالح أمريكا وقال: أنا لا أشك في النوبيين ولكن أدول يعمل وفقا لأجندة أمريكية ويتلقي تمويلا من واشنطن وكلها أمور مشبوهة، كما شارك في مؤتمر أقباط المهجر .
وأضاف: مصر لا تحتمل القول بأن النوبيون والأقباط مضطهدون لأننا جميعا أبناء وطن واحد وإذا كان لدى النوبيين مشكلة فيجب أن تعرض من خلال القنوات الشرعية .
واختلف الكاتب والسيناريست بلال فضل مع مغاوري في مداخلة تليفونية ورفض اتهام حجاج أدول والنوبيين بالخيانة أو العمالة لصالح أمريكا وقال: الهمس إذا لم يسمع يتحول إلى انفعال ثم إلى صراخ، والنوبيون يعانون من التهميش، وأرفض اتهامهم بالخيانة والعمالة بدلا من مواجهة المشكلة وحلها، كما أننا ككتاب سيناريو نخطئ في وصف النوبيين ومشكلاتهم وساهمتا جميعا في نشر وجهة نظر عنصرية على الرغم من أننا جميعا نوصف بالسود من قبل الغرب .
واعترض سعد هركي رئيس النادي النوبي العام على مكان عقد المؤتمر الأخير حول النوبة الذي نظمه المركز المصري لحقوق السكن وقال: كنت أتمنى أن يكون في النوبة بدلا من دفع أموال للنوبيين وإحضارهم إلى القاهرة .
واعترضت منال الطيب رئيسة المركز وضيفة البرنامج على كلامه واتهمت هركي بأنه رجل الحكومة يحاول فرض أجندته على المؤتمر ولا يعلم حجم مشكلة النوبيين، وأكدت أن النوبيين مضطهدون وبالإصرار على الضغط عليهم (هيتخنقوا) ومن الممكن أن يفكروا في الانفصال .
وأضافت الحكومة نفسها تحصل على تمويل من جهات أجنبية لعمل مشروعات وتحصل جمعيات ومنظمات المجتمع المدني على تمويل فلماذا لا نتهم الحكومة بالعمالة؟

عن موقع مصراوي يوم 24/12/2007
1200 جنيه تعطل إنقاذ آثار النوبة

مصراوي - خاص - تعطل جهاز العرض الضوئي "بريجكتور " منذ ثمانية أشهر وحتى الآن لم توافق الآثار على إصلاحه رغم أن مبلغ الصيانة لا يتجاوز 1200 جنيه .
هذه حقيقة واقعية في قاعة كبار الزوار بمعبد أبوسمبل ، ورغم المخاطبات التي تمت بين إدارة المعبد ومسئولي الآثار إلا أن الجهاز لم يتم إصلاحه الأمر الذي أدى إلى رفع فقرة شرح كيف تم إنقاذ معبد أبو سمبل من برامج شركات السياحة .
الجهاز المعطل منذ ثمانية أشهر يحتاج فقط إلى "لمبة" عرض بالإضافة لتحديث أجهزة الكمبيوتر اللازمة لعرض ملحمة نقل المعابد .
تستمر مدة عرض فيلم الفيديو 58 دقيقة تشرح كل مراحل عملية النقل، بالإضافة إلى لقاءات نادرة مع العمال المصريين والأجانب الذين شاركوا في المشروع .
منطقة آثار أبو سمبل اكتفت فقط بالصور واللوحات المعلقة على الحائط لتوضح كيف اتحد العالم
لإنقاذ المعابد وتجاهلت الآثار ذلك الحدث الفريد .
ومن جانبهم استغل بعض الخارتية من الشباب الذين يعيشون من النصب على الأجانب، اشتياق السياح لمعرفة كيفية نقل المعابد، وقاموا ببيع اسطوانة كمبيوتر بها معلومات مشوهة للسياح بمبالغ تصل إلى 100 جنيه .

عن موقع مصراوي يوم 25/12/2007
140 مليون جنية لبناء 1800 منزل لأبناء النوبة

مصراوي - خاص- كشف اللواء سمير يوسف محافظ أسوان النقاب عن إدراج 140 مليون جنية في خطة العام الجديد لبناء 1792 مسكنا للنوبيين المغتربين في إطار خطة لتحسين أوضاعهم وحل المشاكل العالقة منذ تهجير النوبة .
وأشار المحافظ إلى أن رئيس الوزراء وافق على تخصيص 70 مليون جنية لبناء 1000 منزل ريفي في 5 قرى كاملة المرافق والخدمات العام المقبل .
أعلن محافظ أسوان نجاح المحافظة في إنشاء 2256 وحدة سكنية كاملة التشطيب بإسكان مبارك في منطقة الصداقة سيتم توزيعها على المستحقين في يناير 2008 .
وتم اعتماد 37.400 مليون جنية لبناء 2496 وحدة سكنية في المرحلة الثانية عن المشروع من ناحية أخرى وافق المحافظ على إدراج 28 مدرسة في خطة 2008 بتكلفة 45 مليون جنية و 10 مدارس للنهوض بالمرأة .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

النوبة والأصالة المصرية العريقة


قضية النوبـــــــة مثل أي قضية في أي محافظـــة من محافظات مصر المحروسة وللنوبيين مطالب مشروعة وأعتقد أن الحكومة تفهــــمت هذا الأمر وتسعى لتنفيذ مطالب النوبيين ولكننا نعلـــق هنا على بعض الإخوة المصريين أنهم يعتبرون النوبيين غير مصريين!!! وأود أن أؤكد كما قال الكاتــــــــب الكبير" أنيس منصـــور ""النوبة أصل الحضارة المصرية الأصيلة" والدليل على ذلك أن في منطقة النوبة عامـــــة في مصـــــر بفضــــــــل الله الكريــــم سبحانــــــه تقــــــل الجــــــرائم بأنواعها وتكاد تكون معدومة وأقــــــــول لمن يقولون أننا لسنا مصريين!!!!!! والمزايدين إن كان كلامك صـــــــــدق عرفني بنسبك؟؟ حتى الجد الخامس والعشرون في ثواني معدودة وأنا أتحدي لو يعرفنى بنســـبه حتى الجد الخامس فقط!!!!! ؛ ومما لا شك فيه أن النوبيين بفضل الواحد الأحد سبحانه هم حمـلة لواء السمعة الطيبة المصرية في الداخل والخارج؛ ونحن هنا لا نقلل من شأن أحد ولكن لن نسمح بتقليل شأننا من أي أحد ونفوض امرنا إلى الله إنه وحده بصير بالعباد.

وأخيرا أدعو الله الكريم أن يحفظنا جميعا لمصرنا ويحفظ مصرنا لنا جميعا من أسوان حتى سيناء الحرة.


جمعة مصطفى خليل محمد علي جبريل يوسف

من أبناء النوبة